متوسط تكاليف المعيشة في تركيا (1)

تتطلب الحياة الكريمة تأمين الاحتياجات الأساسية من مأكل وملبس ومسكن وخدمات عامة أخرى، وفي تركيا أنت بحاجة إلى ما يقارب 700 دولار شهرياً لتكفل العيش الكريم، وهو ليس بمبلغ باهظ ، فتكاليف الحياة في تركيا أقل بنسبة 40% من الولايات المتحدة الأمريكية ، وتكاليف السكن أقل بنسبة 70% منها أيضاً وفق تقارير موقع (numbo.com).


الطعام في تركيا

وإذا ما خصصنا حديثنا عن تلك الاحتياجات الأساسية نبدأ بأهمها وهو المأكل، الذي تتوفر متطلباته بأسعار رخيصة بشكل عام، وترتفع إذا ما توجهت إلى المطعم لتناول وجبة ما، ليكون متوسط تكلفتها (25-35) ليرة، بينما ترتفع أسعار اللحوم لارتفاع الطلب عليها ليكون متوسط سعر الكيلوجرام الواحد (35-60) ليرة، وتتميز المنتجات التركية المعلبة والمغلفة والمبردة بالجودة العالية ذات الأسعار المناسبة، كما تتوفر المنتجات العربية كالخبز العربي وغيره من المنتجات التي تناسب الذوق العربي كأنواع مختلفة من الأرز والبهارات في بقالات تتميز بعرضها لمنتجات عربية.


شراء الملابس في تركيا

أما الملابس فهي ذات جودة عالية وأسعار مناسبة أيضاً، حيث يمكنك شراء طقم أطفال كامل بأقل من 30 ليرة، كذلك الملابس الرجالية كاملة من القدم حتى الرأس بأقل من 100 ليرة، تلك أسعار متوسطة لأساسيات الحياة مناسبة لمحدودي الدخل، تقابلها أسعار مرتفعة لماركات عالمية يحب كثيرون اقتناءها.

ويمكنك الحصول على تلك الاحتياجات الأساسية من أماكن كثيرة ومتنوعة بتنوع الأذواق والمستويات الاقتصادية، منها:

أسواق التموين والهايبر ماركت المنتشرة في المدن الكبيرة، والتي تغطي كل الأحياء في البلاد عبر سلسلة فروعها، من هذه المجموعات ما يتميز بالرخص والوفرة في كل حي وهي أقرب إلى ميني ماركت مثل : (( A101 ، و ((BIM ، و (ŞOK) ، ومنها ما يميل إلى البيع بالجملة مثل(Bizem) ، وMetro) )، ومنها ما يتبع لسلسلة عالمية ومتوفر بكثرة في تركيا مثل ((Carrefour.


البازارات في تركيا

بازارات الأحياء، فلكل حي يوم خاص أسبوعياً يفتتح فيه بازاراً شعبياً، تباع فيه الخضروات والفواكه الطازجة والأسماك والأجبان وحاجيات منزلية أخرى بأسعار زهيدة.

المولات والمراكز التجارية الحديثة والكبيرة التي تضم محلات وماركات ومطاعم وخدمات أساسية وترفيهية، وغالباً ما توفر مواقف سيارات مدفوعة الأجر على شروط محددة لتضمن أنك متسوقاً لديها.


اسواق الجملة في تركيا

أسواق الجملة (Hal) والأسواق المتخصصة في صناعات محددة مثل: سوق الأقمشة أو سوق المعدات الطبية أو البهارات، وغالباً ما تكون شعبية وقديمة، مثل سوق السمك في إسطنبول الذي نُقل من منتصفها إلى أطرافها وتم تحديثه.

الأفران التركية المنتشرة على نطاق واسع وغالباً ما تحمل أسماء مدن وأماكن مشهورة، والتي تقدم مختلف أنواع الخبز أشهرها الخبز التركي المشابه للخبز الفرنسي إلا أنه أقصر، وتدعم الدولة أكشاك خاصة لبيع الخبز عبر شركة الأفران العامة (IHE).


الشراء عبر الانترنت في تركيا

الشراء عبر الإنترنت ومواقع التجارة الإلكترونية، حيث توفر معظم الشركات عبر مواقعها خدمة الشراء والدفع عند الاستلام، فتمكنك من شراء كل شيء بأسهل مما يمكن، كما توفر لك كل احتياجاتك المنزلية من خضار وفواكه ولحوم طازجة وغيرها، من هذه المواقع الإلكترونية التركية المتخصصة في هذا المجال ما هو شبيهة بموقع أمازون مثل : موقع dawerly.com.tr) ) ، وموقع hepsiburada.com)) ، وموقع (n11.com).


كيف يمكننا مساعدتك؟

اذا كان لديكم اي استفسار عن العقارات فيسعدنا خدمتكم تواصلوا معنا 

اذا عجبك مقالنا لا تنسى تضغط مشاركة لأصدقاءك