الزواج في تركيا

طرق الزواج

تتعدّد طرق الزواج المتبعة في الدول المختلفة، فلكل دولة عادات وتقاليدٌ وشروط ووثائق مختلفة يجب تحقيقها ليتم الموافقة على إجراء الزواج بطريقةٍ رسميةٍ، ومن هذه الدول تركيا؛ حيث يجب على الشخص المقبل على الزواج أن يلتزم بإجراءات القانون التركي لإتمام الزواج في تركيا وذلك ليضمن أن يكون الزواج رسمياً ممّا يًحفظ حقّه وحق زوجه وحق أبنائه، فكيف يتم الزواج في تركيا؟


شروط الزواج في تركيا

لا يجيز القانون التركي الزواج إلا بين رجلٍ وامرأة، ولا تقل أعمارهما عن ١٨ سنة، وفي حال كان أحد الشخصين عمره أقل من ١٨ سنة يمكن تزويجهما بوجود أحد الوالدين أو ولي الأمر.
لا يجوز الجمع بين الزوجات؛ فالتعدد مرفوض في القانون التركي.
على المرأة التي سبق لها الزواج أن تنتظر لمدة لا تقل عن ٣٠٠ يوم من انتهاء الزواج السابق ليُسمح لها بالزواج ثانيةً.
لا يجيز القانون التركي زواج الذين بينهم صلة قرابةٍ كبيرةٍ جداً، كما أن أصحاب الأمراض النفسيّة لا يجوز لهم الزواج إلا من قِبل السلطات الصحيّة التي تحدد مدى أهلية المريض للزواج.
يجب تقديم إشعار إلى القنصلية الخاصة بالشخص بالرغبة في الزواج قبل البدء بإجراءات الزواج.


الأوراق المطلوبة في القانون التركي للزواج

  • ستّ صور شخصية للراغب بالزواج.
  • ورقة رسمية من السجل المدني تثبت عدم وجود أي مانع للزواج؛ حيث يجب أن يكون الشخص أعزباً كما أنّها تبيّن حالة الشخص العائلية.
  • شهادة طبيّة معتمدة من أحد المراكز أو المؤسسات الطبيّة الحكوميّة في تركيا.
  • إذا كان عمر الشخص أقل من ١٨ سنة يحب تقديم خطاب موافقة من ولي الأمر.
  • إذا كان الشخص غير مقيمٍ في تركيا عليه تقديم وثيقة من مكان الإقامة المؤقت، بينما إذا كان الشخص من المواطنين فعليه إحضار وثيقة لمكان السكن.

خطوات إتمام الزواج في تركيا

يتقدّم الشخص الراغب بالزواج شخصياً إلى مكتب التسجيل في دائرة الزواج التابعة للبلدية الخاصة بالمنطقة التي يتواجد فيها، ويُحضّر نموذج إعلان الزواج مع الوثائق والأوراق السابقة.
بعد إتمام الخطوة السابقة بنجاح يتمّ تسجيل الزواج في مكتب التسجيل، ثمّ يأخذ الشخصان الإذن بالزواج، ويصلح هذا الإذن أو الترخيص لمدّة ستة شهور، ويمكن إتمام مراسم الزواج خلال ثمانيةٍ وأربعين ساعة من إصدار الترخيص.
يجهّز العروسان مكان إقامة حفل الزواج على أن يكون ضابط الزواج موجوداً وموافقاً عليه، كما يكون المسجّل موجوداً لإتمام الزواج، ويتم ذلك من خلال الترتيب المسبق مع مكتب التسجيل.
يجب أن يشهد على الزّواج شاهدين من خارج دائرة العائلة المقربة.
تبدأ مراسم الزواج من خلال سؤال المأذون للزوجين برغبة كلٍّ منهما في الزواج من الآخر، وعندما يجيبان بالإيجاب يتمّ إعلان الزواج، وبعد الانتهاء من مراسم الزواج يتمّ إصدار شهادة زواج وتسجيل الزواج رسمياً.

كيف يمكننا مساعدتك؟

اذا كان لديكم اي استفسار عن العقارات فيسعدنا خدمتكم تواصلوا معنا 

اذا عجبك مقالنا لا تنسى تضغط مشاركة لأصدقاءك